طرق و نصائح للدراسة

كيف تستفيد من الصيف كطالب طب؟

1877
1877

 

أيام قليلة ويبدأ الصيف، وهي أشهر معدودة، قد تأتي وتنتهي كباقي الأيام وكل صيف سابق، أو في سنيارو أخر، قد تستفيد من كل يوم في الصيف و تستثمرها لنفسك وتزيد من خبرتك في مجالك.
الخيارات كثيرة، وسنتطرق في هذه المدونة بطرح أغلب الخيارات المتوفرة داخل السعودية و خارجها
والتي قد تضيف لخبرتك و شخصيتك الكثير

 

أولاً التدريب الصيفي:

 

التدريب الصيفي هو خيار مثالي لكل طالب طب، يستيطع من خلاله التعرف أكثر على طبيعة العمل، ورؤوية الأمراض و الأعراض بشكل فعلي، سيتعلم طرق التعامل مع المرضى و مهارات كثيرة تأتي مع النزول في المستشفى والتدريب.
ولكن ماهو أفضل وقت للتدريب؟ و ماهو التخصص؟ و المكان؟ الإجابة على هذه الأسئلة سيساعدك من الاستفادة من التدريب
أولاً الوقت: يُفضل أخذ التدريب الصيفي بعد السنة الثالثة حتى يكون الطالب لديه خلفية بأغلب الأمراض و بالتأكيد أفضل وقت هو بعد البدء في االسنوات الإكلينيكية حتى يكون التدريب more effective and productive.
التدريب الصيفي هو فرصتك في تجربة التخصصات الأخرى التي لن تستطيع تجربتها في سنوات الطب الدراسية مثل ال Pathology, Radiology, Physical Medicine and Rehabilitation أو المدة المطروحة للتخصص خلال سنوات الدراسة لايعتبر كافي مثل ال ENT, Opthamology , Dermatology.
ننصح بأن تبعتد عن أخذ تدريب في التخصصات الأساسية لأن لديك وقت كافي خلال دراستك لأن تتعرف عليها بالإضافة الى سنة الإمتياز، من  المهم أيضاً أن تختار وقت مناسب فمثلاً ابتعد عن أخذ التدريب في شهر الحج  لأن أغلب الأطباء يكونوا في إجازاتهم السنوية.
اختر المستشفى المناسبة للتخصص الذي ترغب به، وتذكر أن الأمر يتعلق بأن تتعلم وليس باسم المشفى.
سنتطرق بنصائح أكثر عن التدريب الصيفي وتجارب في مدونة منفصلة

 

المدرسة البحثية الصيفية:

 

المدرسة البحثية الصيفية تقام كل صيف من قبل العديد من المراكز. والمستشفيات وتعتبر فرصة جيدة جداً ومثالية لكل طلاب الطب وتحديداً في السنتين الأولى.
هل تحتاج الى الذهاب الى مدرسة بحثية؟ على الأغلب نعم، فهذه التجربة تعطيك فكرة كاملة عن الأبحاث في المجال الطبي و تفتح لك الطريق للبدء في أي بحث، وبالتأكيد ستكون قد انتهيت من نشر بحث واحد على الأقل قبل تخرجك على عكس أغلب الطلاب حالياً يقوموا بالبدأ في التعرف و القراءة عن الأبحاث في آخر سنواتهم الدراسية حيث يكون الوقت ضيق جداً للقيام باي بحث مع كمية الدراسة و التخرج و التقديم على التخصص..الخ.
ابحث عن مراكز المعترف بها والتي تقدم summer research school. أغلب الجامعات والمستشفيات تقوم بالإعلان عن التقديم خلال حسابتهم في التواصل الإجتماعي

 

العمل في بحث:

 

اذا كانت لديك خلفية جيدة عن الأبحاث فبإمكانك الاستفادة من الصيف و البدء في العمل على بحث، قد تتواصل مع أحد الأطباء في الجامعة الخاصة بك وتتفق معه على الموضوع وتحديد كل التفاصيل، كما يوجد بعض مراكز الأبحاث التي تفتح الباب للطلاب بالإشتراك في البحوث ويكون التقديم عن طريق موقعهم مثل مستشفى الحرس الوطني

 

التطوع:

التطوع في المراكز الصحية الخاصة أو التطوع في حملات التوعية وحملات الحج والعمرة تعتبر كلها خيارات جيدة جداً لجميع الطلاب، ولايتطلب الأمر الالتزام بوقت طويل وإنما أيام محددة وتعتبر نقاط جيدة للسيرة الذاتية الخاصة بك.
يكون التقديم على الحج والعمرة عن طريق الحساب الرسمي لهم حيث يقوموا سنوياً بفتح باب التطوع والإعلان عن ذلك في حساباتهم كما سنتطرق بتفاصيل أكثر عن التطوع في الحج والعمرة في مدونة منفصلة

موقع هيئة الهلال الأحمر للتطوع في الحج:
https://www.srca.org.sa/ar/Volunteer/Volunteer
حسابهم في تويتر:
@mediasrca
التطوع النسائي:
@srca2004

 

التطوع والتدريب الصيفي في الخارج:

 

بامكانك أخذ تدريب صيفي في الخارج ولكن المهم أن تذهب تحت منظمة أو شركة رسمية معترف بها من قبل الملحقية في الدولة التي ترغب بها. فمثلاً تجد في صفحة المحلقية الثقافية بأمريكا بعض الروابط لمنظمات وشركات موثوقة وتنصح بها.
كما يُفضل أن تبحث وتقرأ عن الدولة التي ستأخذ فيها التدريب الصيفي.
اختر التخصص الذي ترغب به بحكمة والأهم هو أن تتصرف وقت التدريب بجدية حتى تستفيد منه وتأخذ ورقة توصية تكون إضافة قوية لسيرتك الذاتية.
سيقوم أحد أعضاء ميديكل زون بأخذ تدريب صيفي بأمريكا في هذا الصيف وستشاركنا بمدونة خاصة بكل التفاصيل عن هذا التدريب قريباً

صفحة الملحقية الثقافية بأمريكا لفرص التدريب الصيفي / Electives/Observership Opportunities
http://www.sacm.org/MedicalUnit/summer.aspx

 قم بقراءة تجربة د.أمل النخلي في التطوع الطبي في أفريقيا:

اضغط هنا

 

اكتساب مهارة:

قد تستفيد من الصيف باكتساب مهارة جديدة وتعلم شيء قد يفيدك بطريقة غير مباشرة بعيداً عن الطب، فمثلاً لغة جديدة، أو دورة عن التعامل مع الآخرين او حتى أمر أخر. ربما لن يعود بشكل مباشر لدراستك ولكن ستضيف لشخصيتك الكثير و لثقتك بنفسك.

 

مركز كابلن:

يعتبر مركز كابلن أحد الخيارات التي يقوم بأخذها بعض الطلاب الذين يرغبون بالدراسة في أمريكا.
بإمكانك أخذها في أمريكا أو في السعودية حيث يقوموا بالترتيب كل سنة مع بعض الجامعات وإعطاء الدورة كاملة ولكن بشكل مكثف وعن طريق الشاشة كنقل مباشر سنتطرق بتفاصيل كاملة عن مركز كابلن في مدونة منفصلة

رابط صفحة مركز كابلن لتفاصيل الدورة كامله في السعودية والجامعات التي تقام فيها وطريقة التسجيل:
https://www.kaptest.com/medical-prep/ksa/study-in-the-ksa

 

الدراسة:

 

إن كنت لاترغب بأخذ اي شي في الصيف فدائماً هناك خيار “الدراسة” . كل شخص يعرف نفسه تمام المعرفة ويعرف نقطة ضعفه في المواضيع و المواد. لذلك اعتبر الصيف فرصة بأن تقوي نفسك فيها. فمثلاً قد يكون المايكروبيولوجي أحد أصعب المواد في الطب بإمكانك استخدام مصادر مُبسطة و شاملة لكل ماتحتاج معرفته مثل First Aid Step1 يعتبر من أفضل المراجع للمذاكرة السريعة ولتقوية المعلومات. كما يمكنك استخدام اليويتوب أو Cases qouetions books

 

هناك الكثير لتقوم به في الصيف وهي فرصة ذهبية لان تستفيد و تكتسب خبرة تضيف لنسفك الكثير، استثمر كل صيف في عمل شيء مميز حتى تبني نفسك وشخصيتك وفي المقابل يكون لديك سيرة ذاتية متكاملةعند التخرج دون أن تضغط على نفسك في أخر السنوات، ويفضل زن يكون لديك تخصص محدد ترغب بالالتحاق به بعد التخرج حيث تركز في حضور دورات، وحملات تطوع و تدريب صيفي في نفس التخصص حتى يقوي سيرتك الذاتية ويظهر اهتمامك بالتخصص للجنة القبول.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *