Advice

الاسترخاء أم العمل: كيف تستغل الصيف؟


بعد عناء الاختبارات وانتهاءها بسلام برغم الظروف التي عشناها، ثم فرحة العيد التي غمرت قلوبنا وأرواحنا بوجود الأحبة حولنا ومضي الأيام، عندها يبدأ كل بكل حماس بوضع خطة أو هدف فالبعض يريد أن يبدأ بترم صيفي والبعض يريد تطوير لغة أو مهارة.

فيجد من حوله من يؤيده ويشجعه على اتخاذ هذا القرار والبعض يقول له "ارتاح واترك كل شيء فهذه الإجازة مكافئه لك بعد التعب"، ومن هنا يشعر المرء بِحيرة في أمره، هل أقضي وقتي في شيء مفيد؟

 أو تكون لي هذه الإجازة إجازة استرخاء وراحة بعد تعب ضغوطات الدراسة التي مضت؟"

(لدي إيمان تام أن الاتزان في هذه الأمور هو أفضل حل فلا إفراط ولا تفريط )

فلذلك الإنجازات الكبيرة تبدأ بعادات بسيطة جدًا بحجمها كبيرة بأثرها وجميعًا نتوق إلى تحقيق الكثير من الأهداف والإنجازات ونعلم أن بهذه الإنجازات ستُضفي تغيرًا في حياتنا القادمة ...

فمن هذا المُنطلق عندما أردت أن أكتب الأهداف التي أود تحقيقها شعرت حينها حقًا بالتوتر والذعر فذهني مشتت لا أعلم من أين أبدأ او كيف أبدأ عندها قمت بتشغيل الايباد وأخذت برسم خريطة ذهنية بسيطة، ودائمًا أشعر بأن الخرائط الذهنية هي مثل Google maps  تُساعدك للوصول إلى وجهتك من دون ضياع.

وهنا يا أصدقاء سأُشارككم كيف قمت بتفريع هذه الخريطة فكان الفرع الأول هو " الصحة " من الناحية الجسدية والنفسية ومنها توجد بعض الأهداف كالمشي يوميًا أو القيام بالرياضة أو شرب الماء ولكن من المهم بأي هدف تحديد الوقت والكم فمثلاً (شرب لتر ونصف من الماء يوميًا) وهكذا..

ولا ننسى الصحة النفسية فهي تعادل الصحة الجسدية ومن الممكن أن تكون أكثر فهي المُحرك الداخلي لدينا لمواجهة هذه الحياة ومن الأمثلة على ذلك (دورات تثقيفية وتوعوية، كتب تطوير الذات والتأمل).

أما عن الفرع الثاني فهو يشمل "التعليم" وقمت بتقسيمه بما يُناسب الاحتياجات الشخصية فالقسم الأول يشمل المعرفة مثل (تطويرها من ناحية التعلم الذاتي لبعض المواضيع اتي أريد أن أتعلمها ومراجعة بعض المواضيع السابقة) والقسم الثاني يشمل التدريب مثل (التطوع مثلًا في بعض الأماكن التي تخدم تخصصي) والقسم الأخير هو المهارات التي أود أن أكتسبها مثل (مهارات البحث).

الفرع الأخير هو فرع "الهوايات" فكُل منّا لديه هواية يحبها ويتقنها يشعر بالسعادة عندما يبدأ بها

وفي الوقت ذاته يريد أن يطورها أو أن يقضي وقت أكبر معها فلن أطيل بالحديث عن الهوايات فلكل أحد منّا له هواية مختلفة يتميز بها وهو أكثر خبره بها.

 وهنا سأضع لكم بعض المواقع التي ستُساعدك لتطوير ما تريده بشكل أسرع وأكثر احترافية من مصادر جديرة بالثقة.

1-  منصات للتطوع:

-  https://nvg.gov.sa/

-  https://volunteer.srca.org.sa/

2-  تطوير اللغة الإنجليزية:

-  https://www.cambly.com/english?lang=ar

-  Preply

3-  للحصول على دورات في شتى المجالات:

-  برنامج دروب (doroob.sa)

-  Coursera | Build Skills with Online Courses from Top Institutions

-  Free Online Courses | Harvard University

-  https://www.udemy.com/

-  https://www.edraak.org/

-  https://www.rwaq.org/

  ختامًا:

تذكر يا صديقي ولنفسك عليك حق فكما تسعى سعيًا صادقًا لنيل أسمى الأهداف والأمنيات عليك أيضًا أن تضع وقتًا للراحة للمتعة وللسكون مع الذات فأنت تستحق ذلك.

  •  Comments ( 1 )
 طرفه الشريده
?مميزة ومبدعه في طرحك كعادتك
Your comment has been sent successfully. Thanks for comment!

Leave a Comment

Your comment will be published after being approved by the moderator

 Captcha  
Product added to compare.