Professional advice in medicine

ماهي السنوات الإكلينيكية في كلية الطب ؟



ماهي سنوات السنوات الإكلينيكية؟

خلال دراستك في كلية الطب تقسم السنوات السبعة إلى سنوات أساسية، وسنوات إكلينيكية، وسنة الامتياز. يختلف الترتيب من جامعة لأخرى ولكن أغلب الجامعات تكون السنة الرابعة والخامسة والسادسة هي السنوات الإكلينيكية.

لمعرفة المزيد عن المسار الأكاديمي والمهني في تخصص الطب، اقرأ مدونة:

اخترت كلية الطب: كيف يبدو مسارك الأكاديمي والمهني خلال السنوات القادمة؟

اضغط هنا

ماهي وكيف تختلف عن السنوات الأساسية وكيف تستفيد منها؟

خلال السنوات الإكلينيكية ستبدأ بربط معلوماتك الأساسية ببعض وتحويلها إلى التطبيق العملي السريري. ستبدأ بارتداء سماعتك الطبية والنزول إلى المستشفى والتدريب داخل الأقسام. ستقابل المرضى وتقوم بفحصهم، وأخذ التاريخ المرضي وتقديم الحالة للطبيب وهنا يكمن الهدف الأساسي لك خلال هذي السنوات.

تخيل بأنها سنوات لتدريبك ونقلك من كرسي الطالب إلى كرسي الطبيب.

لن يكون هناك مواد مثل علم التشريح، علم الأمراض وغيرها بل ستكون على نظام روتيشن Rotation

تقسم بالأسابيع لكل قسم من الأقسام الأساسية في الطب وهي كالتالي:

  • Internal medicine طب باطني
  • General Surgery جراحة عامة
  • Paediatric طب الأطفال
  • obstetrics and gynecology طب النساء و الولادة
  • Family medicine طب الأسرة
  • Emergency medicine طب الطوارئ
  • ENT جراحة أنف أذن و حنجرة
  • Ophthalmology جراحة العيون
  • Dermatology طب أمراض الجلدية

تقسم الثلاث سنوات بينهم بالأسابيع بحيث يكون أكبر قدر منهم مركز على الأقسام الرئيسية مثل طب الباطني، طب الأطفال. الجراحة العامة وأسابيع أقل للأقسام الأخرى مثل جراحة العيون وجراحة أنف أذن وحنجرة

خلال دراستك سيكون هناك أيام في المستشفى في نفس القسم اللي بتدرسه الآن وأيام في الجامعة للمحاضرات وأيام في المعامل للتدريب. تعتبر هذي سنوات ممتعة، لا يوجد روتين الدراسة ولكن قد يكون مرهق ومتعب نوعاً ما خلال التنقل والتغيير في طبيعة الدراسة وكمية المعلومات والمهارات اللي لابد أن تتعلمها.

كيف تستفيد من هذه السنوات؟

أولاً :

لابد أن تعرف الهدف الأساسي من هذه السنوات وهو تدريبك على طبيعة العمل في المستشفى وتحضيرك لتكون طبيب مؤهل في بدء العمل. هي بداية ومقدمة لما هو قادم.

المهارتين أساسية لابد أن تتقنها في هذه السنوات:

  1.  أخذ التاريخ المرضي
  2. فحص المريض

لا أحد يتوقع منك أن تقوم بتشخيص المريض، أو أن تكون ملم بنتائج الفحوصات أو ما هو العلاج المناسب للمريض لأن هذي المهارات مخصصة لسنوات تدريب الإقامة (طبيب مقيم رزيدنسي ) ولكن هي أيضاً معلومات ستطرح لك وسيتم نقاشها معك خلال المحاضرات وخلال الاختبارات. خلال هذي السنوات ستبدأ أيضاً بتطوير مهارات التواصل، تواصلك مع المريض، تواصلك مع الأطباء الآخرين وتواصلك مع الأقسام الأخرى مثل التمريض والأخصائيين.

ثانياً:

خذ الأمر بجدية، واستغل الفرص للتعلم خلال وجودك في المستشفى، لا تترد في أخذ تاريخ مرضي وتقديم الحالة للطبيب. لا تخاف من الخطأ او الانتقاد لأن هذي هي الطريقة الوحيدة اللي حتتعلم منها. وقت النقاش مع الطبيب هو مجرد نقاش لتوجيهك ولتوضيح النقاط التي غفلت عنها او لم تنتبه لها ولماذا هي مهمة

اسأل وابحث وتعلم.

لمساعدتك في التدريب يوجد الكثير من الكتب والبطاقات اللي تقدر تاخذها معك وتفتحها وقت التدريب وتبحث عن سؤال او تراجع معلومة مثال:

كتيب طالب طب:

كتيب بحجم الجيب، فيه أهم المواضيع والحالات اللي حتشوفها خلال التدريب مع المعلومات اللي تحتاجها خلال التدريب السريري مثل ارتفاع ضغط الدم وماهي الأدوية وكيف يعمل كل دواء، المضادات الحيوية وكيف تستخدم ولمتى، مرض السكري ومضعفاته والأدوية المستخدمة

السكتة القلبية والأدوية الخاصة بها. بالإضافة إلى قسم لنقاط التاريخ المرضي والفحص السريري. كتيب كامل متكامل لأي طالب طب في مرحلة التدريب وكذلك مناسب لأطباء الإمتياز

رابط الكتيب:

اضغط هنا

بطاقات سريعة:

مجموعة بطاقات بحجم البطاقة الشخصية مختصرة بالمعلومات المهمة مثل بطاقة المختبرات لنتائج التحاليل وكم هي النتيجة الطبيعية لكل تحليل.  كذلك بطاقة التاريخ المرضي وهي بطاقة مطبوعة من الجهتين فيها كل نقاط أخذ التاريخ المرضي والفحص السريري.

رابط قسم البطاقات السريعة:

اضغط هنا

كليب بورد:

كليب بورد لوضع الورق مع معلومات موجودة بالخلف تقدر ترجع لها بشكل سريع.

رابط الكيب بورد:

اضغط هنا

شاهد صندوق طالب طب:

صندوق كامل لكل ما تحتاجه

رابط المنتج:

اضغط هنا

ثالثاً:

رتب وقتك بين التدريب والدراسة، لا تهمل الدراسة النظرية فأنت لازلت في خطة السنوات الدراسية. خلال هذي السنوات دراستك ستختلف من مواد إلى دراسة الأمراض بشكل كامل. حتى تقدر تفهم وتجاوب أي سؤال ممكن يجيك لابد أن تعرف المعلومات التالية عن كل مرض:

Definition > epidemiology > pathophysiology > risk factors > Symptoms and signs > Differential diagnosis > Investigation > management > prevention > complication

حاول تعمل ملخصاتك بطريقتك تجاوب فيها على كل النقاط هذي لكل مرض.

رابعاً:

تختلف المصادر اللي حتذاكر منها بين كل روتيشن. لذلك بداية أي روتيشن أسال المحاضرين، والطلاب السابقين

عن أفضل المصادر وقم بشرائها وجهز نفسك من أول أسبوع. استخدم المواقع الموثقة مثل

UPTODATE CLICK HERE

MEDSCAPE CLICK HERE

للدراسة والقراءة لأنها تتبع النقاط المذكورة سابقاً والشرح فيها مبسط ومفهوم. كذلك مصادر الأسئلة مثل سلسلة كتب Pre-test . متوفرة كتب لكلتخصص بحجم صغير تقدر تأخذه معك في أي مكان وتفتحه أي وقت يكون في فراغ تقرأ أسئلة وتحلها والجميل في هذه الكتب وجود قسم شرح السؤال وشرح الأجوبة الخطأ.

خامساً:

حيمر عليك روتيشن بتخصص انت غير مهتم به. ولكن هذا لا يعني أن تهمله لأن هناك مهارات لابد أن تكون متوفرة عند أي طبيب في أي تخصص كان. لو كنت مثلاً مهتم بتخصص جراحة العامة، لا يعني أن تهمل تخصص طب الأطفال او طب النساء والولادة لان هناك أساسيات في هذه التخصصات قد تواجهك ايضاً في تخصصك لاحقاً.

سادساً:

الأبحاث! هذه السنوات هي أفضل وقت للبدء والعمل في كتابة بحث، توجد فرص كثيرة من خلال الجامعة نفسها او مع الأطباء في المستشفى. حدد التخصص اللي تفضله واسأل الأطباء إذا كان هناك أي بحث يعمل عليه وأنك مهتم بالمشاركة. وكذا تكون قد قمت بنشر هذا البحث قبل التخرج وضمنت نقطة من نقاط الهيئة عند التقديم دون أن تضغط نفسك لاحقاً.

ماهي الأدوات اللي احتاجها خلال هذي السنوات؟

بالتأكيد ستحتاج إلى سماعة طبية، المطرقة العصبية، الشوكة الرنانة، قلم الضوء ومتر للقياس.

رابط قسم الأدوات و السمعات الطبية:

اضغط هنا

طبيعة الاختبارات في هذه السنوات:

خلال السنوات الإكلينيكية تختلف الاختبارات عن السنوات الأساسية وستكون موزعة على عدة مراحل وعدة طرق فهناك اختبار كتابي، اختبار OSCE, اختبار نقاش حالة Case based discussion واختبارات أخرى صغيرة موزعة خلال الروتيشن . تختلف من جامعة لأخرى ومن روتيشن لاخر. لذلك بداية كل روتيشن اسأل ودون الاختبارات و المهام المطلوبة ورتب وقتك وجدولك حتى تحضر نفسك بشكل كافي دون ضغط.

هذه كانت مقالة مبسطة عن السنوات الإكلينيكية وما لذي تتوقعه خلالها. هي سنوات متعبة ومرهقة ولكن ممتعة. خلالها حاول تبدأ تفكر بالتخصص الذي ترغب به. جربه وشوف طبيعة العمل الحقيقي له. لا تحكر نفسك وخليك منفتح لكل الفرص والتجارب الجديدة. رتب وقتك، رتب أولوياتك واجتهد لان بالتأكيد لكل مجتهد نصيب.

خلال هذي السنوات وجود أصدقاء تشاركهم وتذاكر معهم مهم جداً! تدعموا بعض، تشرحوا لبعض، تدربوا مع بعض وتساعدوا بعض. وهؤلاء همأصدقاء العمر بالتأكيد.

اكتبوا لنا بالتعليق لو في موضوع معين آخر حابين نطرحه و بالتوفيق لكم جميعاً

Your comment has been sent successfully. Thanks for comment!

Leave a Comment

Your comment will be published after being approved by the moderator

 Captcha  
Product added to compare.