طرق و نصائح للدراسة

نصائح وطرق لدراسة أفضل في المجال الطبي

1901
1901

 

قبل البدء بالمذاكرة هناك بعض النقاط المهمة التي لابد من معرفتها حتى يسهل عليك فهم المعلومات وتذكرها، فدراسة الطب من الدراسات الصعبة كما أن كمية المعلومات التي يجب أن تعرفها و تتذكرها كثيرة، ضف على ذلك أن أغلبها مرتبطة ببعض بطريقة أو بأخرى، لذلك يجب ان تجد طريقة منظمة لدراسة المعلومات و فهمها
سنقوم بطرح بعض النصائح العامة للمذاكرة في هذه المدونة والتي تستطيع أن تأخذ ما يناسبك منها، كما يمكنك مشاركتنا بطريقتك في المذاكرة حتى يستفيد الجميع

 

أولاً لابد من معرفة أن دراسة الطب لا تنتهي  🙂  ستشعر دائماً بأن هناك الكثير لازلت تجهله والكثير لتتعلمه. وهذا مؤشر جيد، فاللحظة التي تشعر فيها بأنك تعلمت كل شيء فأنت لم تتعلم شيئاً

ثانياً، نستطيع قول أن الطب ينقسم إلى العلم النظري و العلم السريري أو الكلينيكي، والذي يأتي مع التدريب و فحص المرضى وممارسة الطب عَملياً، ولابد من تَعّلم الإثنين معاً ، فلا تستطيع الممارسة دون فهم المعلومات النظرية كما لا تستطيع أن تتعلم كل شيء من خلال الكتب، و ستشعر بهذا الأمر عند نزولك إلى المستشفى ومقابلة المرضى ستتعلم الكثير الذي لن تجده في الكتب فالمريض هو معلمك الأول ليس فقط من الناحية العِلمية ولكن حتى من الناحية الإجتماعية ففي نهاية الأمر أنت تمارس الطب وتَتَعامل مع إنسان والذي يتطلب مهارات أكثر و أكبر من مجرد معلومات.

ثالثاً، دراسة الطب أو العمل في المجال الطبي مليء بالالتزامات والضغوطات، لذلك لابد من تنظيم وقتك وتحديد أولوياتك والعمل المستمر بجد حتى تصل إلى ما تطمح اليه.

 

 

 

كيف أدرس كل هذه الكمية من المعلومات؟
هناك الكثير من الطرق لابد أولاً من معرفة نفسك والطريقة الأنسب لك، ما هو الوقت الأنسب لك؟ هل أنت مِن مَن يُفضل الدراسة صباحاً أم مساءً؟ هل تفضل المذاكرة مع شخص آخر أم تفضل المذاكرة بشكل منفرد وهدوء تام؟
كل هذه الأمور تؤثر كثيراً في دراستك والكمية التي تنجزها، فمثلاً تجد نفسك تدرس مدة أربع ساعات يومياً ولكن الكمية التي تنجزها عند مذاكرتك صباحاً أكثر بكثير من الكمية التي قد تنتهي منها لو قمت بالمذاكرة ليلاً.

 

بإمكانك أخذ هذا الاختبار لمعرفة your learning style 

The VARK Questionnaire How Do I Learn Best?   اضغط هنا

كما يمكنك قراءة هذه المقالات والتي توضح أهمية معرفة your learning style وتأثيرها على دراستك

#1 Learning Styles of Medical Students – Implications in Education اضغط هنا

 #2 Using VARK Approach for Assessing Preferred Learning Styles of First Year Medical Sciences Students اضغط هنا

 

 

  • حاول أن تقوم دائما بوضع مخطط للكمية التي ستنجزها قبل البدء بالدراسة،حدد كمية بإمكانك دراستها وفهمها وإتقانها بشكل جيد  فأن تحدد كمية قليلة ولكن تفهمها بشكل جيدا جداً أفضل بكثير من أن تقوم بمذاكرة كمية كبيرة ولا تفهمها جيداً، خذ وقتك في كل معلومة وإفهمها من كل النواحي، ستجد الكثير الكثير لتعرفه من one enzyme or one hormone!!
  • ابتعد تماماً عن الحفظ، الحفظ هو العدو الأول للدراسة في الطب، لابد من فهم المبدئ، فهم المعلومات حتى تستطيع تذكرها وربطها لاحقاً بمعلومات أخرى، قد تحتاج الى حفظ بعض الأسماء والتي مع الوقت لن تضطر الى حفظها مع القراءة المستمرة.

 

  • من أهم الأسئلة اللي لازم تسأل نفسك وانت تذاكر هو “لماذا؟” ليه بيحصل كدا وايش العلاقة؟
    WHY this is happening, why this will be found, why this enzyme is increased ..ect حاول ان تبحث وتقرأ المزيد عن اي شيء بشكل مستمر

 

  • تعلم بطرق مختلفة فمثلاً اقرأ المعلومات وذاكرها جيداً، ثم قم بشرحها لنفسك او لشخص آخر بهذه الطريقة تستطيع ان تجد المعلومة التي لم تفهمها وتعود لمذاكرتها بشكل أفضل.

 

  • اختبر نفسك دائماً، توجد الكثير من الكتب والمواقع التي توفر أسئلة مختلفة بحسب التخصص، بهذه الطريقة تساعد نفسك على تذكر المعلومات والتعود على رؤيتها كسؤال، فأحد الطرق التي ستساعدك على حل الإختبارات بشكل جيد هو التعود على الأسئلة وتعلم قراءتها وحلها بسرعة، سنتطرق لاحقاً بكتابة مدونة عند طرق حل الأسئلة وسنقوم بطرح أسئلة مستمرة خلال صفحتنا في مواقع التواصل  الإجتماعي ونشر أكثر الكتب والمواقع المفيدة.

 

  • استخدم اليوتويب !!!!! هناك الكثير من القنوات التعليمية في اليوتيوب والكثير من المقاطع التي تُريك مرضى حقيقين و تساعدك كثيراً على تذكر المعلومات خصوصاً ان كنت من الأشخاص اللي يتعلموا بالنظر أكثر .

 

 

 

 

Outline for Studying any System:

حتى تستطيع دراسة أي System بشكل جيد ويكون الأمر سلس وسهل بإذن الله لابد من معرفة هذه النقاط عن كل system

• what organ exactly involved in this system.
• Anatomy of this system: Histology, surface anatomy, blood supply, nerve supply..ect
• Physiology: main function of each organ.

إن قمت بفهم هذي النقاط بشكل جيد، ستستطيع إستنتاج ال pathophysiology لأي مرض، و بفهمك لل function ستستطيع إستنتاج الأعراض التي قد يأتي بها أي مرض, تستطيع تحديد ال investigations التي قد تحتاج إليها لأنك حتكون متوقع بناءً على الأعراض أية organ is affected وبالتالي تستطيع تحديد العلاج !

لنأخذ مثال ال Liver:
the function of liver is a lot, but let’s lists the most important:
Metabolic function of glucose > so if a liver damage occur you can now understand why hypoglycemia is found with liver diseases !

شاهد الصورة لمعرفة طريقة الربط بين the organ function and the symptoms or signs associated with it !

 

 

Outline for studying any Disease:

الآن عند دراستك لأي مرض، لابد من وضع outline لأهم النقاط التي لابد من معرفتها عن كل مرض:

Definition, Epidemiology, Risk factor, pathophysiology, Sign and Symptoms, complication of the disease, investigation, and managements

وبالتالي إن استطعت اجابة هذه الأسئله عن كل مرض، ستسيطع فهم وربط الكثير من المعلومات وتذكرها بشكل سلس ومنظم

وأخيراً هناك الكثير من الطرق و النصائح المتواجدة في الكتب و المدونات، حاول أن تبحث عن أكثر الطرق المناسبة لك واتبعها، اذا كان لديك طريقة جيدة للمذاكرة شاركنا بها وبنصائحك

فكرة واحدة عن

  1. يقول عمر:

    شكرا على الطرح الجميل افادني كثيرا ورسملي خطوط عريضة عشان امشي عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *